دول » الامارات

سلطان يدعو خريجي كلية الأفق للمساهمة في تطوير المجتمع

في 2015/11/13

الخليج الاماراتية-

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، صباح أمس في قاعة المدينة الجامعية تخريج الدفعة الخامسة والعشرين من طلبة كلية الأفق الجامعية في الشارقة البالغ عددهم 330 طالباً وطالبة، في مختلف التخصصات من حاملي شهادات البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال.

وبارك صاحب السمو حاكم الشارقة للطلبة الخريجين حصولهم على الشهادات الجامعية بعد سنوات من الدراسة والعمل الجاد.. داعياً إياهم إلى مواصلة الجهود نحو التميز والنجاح وقال: «نود أن نشاطركم فرحتكم بالنجاح.. ونتمنى لكم المزيد من النجاحات في مساعيكم المستقبلية.. ونشد على أياديكم لمواصلة رحلتكم التعليمية.. وندعوكم إلى السعي لتحقيق التميز في أعمالكم.. كونوا مبدعين في استغلال معرفتكم التي اكتسبتموها خلال مسيرتكم العلمية.. وابذلوا قصارى جهودكم لتكونوا مساهمين فاعلين في تطوير مجتمعاتكم».

وأضاف سموه: «اليوم نحتفل بتتويج الفوج الخامس والعشرين من طلبة كلية الأفق الجامعية.. ونهنئ المؤسسين وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية بالكلية على إنجازاتهم الرائعة.. ونبدي إعجابنا بجهود كلية الأفق الجامعية لمواصلة تطوير وتحسين برامجها الأكاديمية بما يلبي حاجة السوق المحلي والعالمي».

حضر حفل التخريج إلى جانب سموه، الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية والشيخ ماجد بن سلطان بن صقر القاسمي مدير دائرة شؤون الضواحي والقرى، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، والعميد سيف محمد الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسلطان عبدالله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية وعلي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي والدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، وسالم القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل وكبار المسؤولين ومديرو الدوائر المحلية بالإمارة وأعضاء السلك الدبلوماسي بعدد من الدول العربية والأجنبية.

وعبر كمال بوري رئيس كلية الأفق الجامعية في كلمة له عن شكره العميق وامتنانه لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على دعمهم المتواصل للمسيرة التعليمية في الدولة وجعل إمارة الشارقة منارة للعلم والثقافة.

وقال: «إنه لمن دواعي سرورنا أن تتوج احتفالات كلية الأفق الجامعية بمرور 25 عاماً على تأسيسها بحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي».. مؤكداً أن رؤية وبصمة سموه جعلت من إمارة الشارقة عاصمة للثقافة العربية والإسلامية في الوطن العربي.

وأشار إلى أن الكلية بدأت عام 1990 بمنح درجة الدبلوم ومن ثم منح درجة البكالوريوس والماجستير وستبدأ في المستقبل القريب إن شاء الله منح درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال.

وألقت الطالبة الخريجة رشا محمد خلف كلمة الخريجين وهنأت فيها زملاءها الخريجين وقدمت جزيل شكرها وامتنانها لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على تكرمه بحضور حفل التخريج.

ثم جرت مراسم حفل التخريج حيث سلم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام وكمال بوري رئيس كلية الأفق الجامعية الشهادات للطلبة الخريجين، مهنئين إياهم على تخرجهم وحصولهم على الشهادة الجامعية، متمنين لهم التوفيق في حياتهم العملية وخدمة أوطانهم. (وام)

مرسوم للأنواط للعاملين محلياً بشرطة الشارقة

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم 96 لسنة 2015 بتعديل المرسوم الأميري رقم (5) لسنة 1994، بشأن الأنواط والميداليات والشارات العسكرية للعاملين محلياً بشرطة الشارقة.

ونص المرسوم على أن يستبدل نص المادة رقم (18) من المرسوم الأميري رقم (5) لسنة 1994 المشار إليه بالنص التالي:

لا يجوز للعسكريين من الضباط والرتب الأخرى، الذين تسري عليهم أحكام هذا المرسوم حمل الأوسمة والأنواط والميداليات الأجنبية أو الوطنية إلا بإذن الحاكم، ولا يجوز لهم حمل الشارات الأجنبية أو الوطنية إلا بإذن من قائد عام الشرطة، وتسبق الأوسمة والأنواط والميداليات والشارات الوطنية تلك الممنوحة من إحدى الدول العربية، كما تسبق الأخيرة الأوسمة والأنواط والميداليات والشارات الممنوحة من الدول الأخرى.

ويعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية تنفيذ كل حسب ما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية.

تضم كلية الأفق طلاباً من جنسيات مختلفة تشكل 59 دولة، منهم 52 % من أبناء الإمارات، يلتحقون بشكل أساسي بتخصص إدارة الأعمال الدولية ونُظم تكنولوجيا المعلومات، والكلية منذ تأسيسها العام 1999، تسعى إلى نقل العلم والمعرفة، والعمل على تطوير المهارات الحرفية والمهنية وغرس القيم في مستوى التعليم، وتمكين الطلبة من تحقيق أهدافهم وغاياتهم التعليمية وتطوير الشخصية بصورة شاملة ليصبحوا مختصين وفاعلين وعلى قدر المسؤولية في مختلف الميادين المحلية والإقليمية والعالمية.

وقال كمال بوري رئيس كلية الأفق الجامعية في الشارقة ل«الخليج» بمناسبة تخريج الدفعة الخامسة والعشرين من طلبة الكلية: «تسعى الأفق وضمن خططها المستقبلية إلى دعم قطاع السياحة، والمتماشية مع استراتيجية إمارة الشارقة بحلول عام 2020 إلى تخطي حاجز ال 10 ملايين سائح، بجعل مادة السياحة ضمن المناهج الدراسية في صفوف الحلقة الثانية، وذلك عبر التعاون مع وزارة التربية والتعليم بحيث يكون هناك سياحة أكاديمية وأخرى مهنية تقدم عبر التدريب، وأوضح أن أهمية السياحة تكمن في تضاعف دخلها وخلق العديد من الفرص الوظيفية ما يجعل منها مجالاً حيوياً ومهماً، لافتاً إلى أن 9 في المئة من القوة العاملة عالمياً هي في قطاع السياحة.

ويأتي حفِل التخريج ضمن سلسلة حفلات التتويج لمسيرة الكلية التي تنهي 25 عاماً، وهي تسير بخطى ثابتة ووفق نهج علمي راسخ ومتين، حيث إنها تعتبر من أقدم الجامعات التي تمّ تأسيسها على مستوى الدولة، وتحظى باعتراف من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة، مؤكداً على استمرار مسيرة الكلية في الجودة والنمو.

وأشار إلى أن العام المقبل سيشهد طرح الدكتوراه في إدارة الأعمال، إضافة إلى تخصص علم المستشفيات وماجستير الفضاء الرقمي، واستغلال مختبر الإبداع الموجود بالكلية من خلال وسائل التقنية الحديثة.

وأوضح أن الكلية تضم مركزاً تدريبياً مرخصاً من اتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا» واتحاد السياحة والضيافة في بريطانيا، وهناك تخصصات حيوية على رأسها التسويق وتحديداً تسويق التجزئة، وإدارة الأعمال الدوليّة الذي يمثل نقطة جذب واستقطاب خاصة للطلبة المواطنين باعتبار أن الإمارات أصبحت مركز تجارة دولية.