اقتصاد » مياه وطاقة

بلومبرج: الاتفاق بين السعودية وروسيا على خفض الإنتاج النفطي بعيد المنال

في 2016/01/28

شبكة "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية- ترجمة: سامر إسماعيل- شؤون خليجية-

قالت شبكة "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية: إنه في ظل وصول سعر برميل النفط إلى حدود 30 دولاراً، فإن الدعوات ازدادت خلال الأسبوع الجاري لتنظيم عملية خفض إنتاج للحد من الفائض العالمي من الإمدادات النفطية.

وأشارت إلى أن المشكلة تكمن في أن أحدا من كبار منتجي النفط في العالم وخاصة روسيا والسعودية لم يظهر استعداده للقيام بهذا التحرك.

وأبرزت دعوة الأمين العام لمنظمة أوبك لعمل أعضاء المنظمة والدول خارجها سويا لإعادة إحياء أسعار النفط، وتحدث وزير النفط العراقي عن أن السعودية وروسيا ربما يكونا على استعداد لأن يصبحا أكثر مرونة.

وأضافت أنه على الرغم من ذلك لا توجد إشارات تذكر حتى الآن تدل على أن الدول نفسها مستعدة للتوصل إلى اتفاق على الرغم من الضرر الاقتصادي الناجم عن انخفاض أسعار النفط لأدنى مستوى منذ 2003م.

وذكرت أن هناك إشكاليات طويلة الأمد مازالت قائمة، فهناك رغبة سعودية في الدفاع عن حصصها في السوق العالمي، وروسيا غير قادرة على تقليص الإنتاج في أشهر الشتاء.

وتحدثت عن أن البلدين لديهما وجهات نظر متعارضة في سوريا، فروسيا أقرب حليف لبشار الأسد، إلا أن السعودية تريده أن يرحل، مما يمثل إشكالية دبلوماسية أخرى كبيرة.

وأشار المحلل النفطي المستقل "كامل الحرمي" إلى أن السعودية لن تقدم على تقليص إنتاجها النفطي بدون روسيا، وإذا لم تقبل روسيا بتقليص الإنتاج، لا أرى أن المملكة ستقوم بتلك الخطوة.

وأضافت الشبكة أن الإشارات والدلائل القادمة من السعودية وروسيا، الذين هم بجانب الولايات المتحدة ينتجون أكثر من 10 ملايين نفط يوميا، تظهر أن اتفاقا بين البلدين ليس مطروحا حاليا.