سياسة وأمن » اتفاقيات

السعودية وجنوب أفريقيا تتوجان علاقتهما بافتتاح مصنع عسكري

في 2016/03/28

الخليج اونلاين-

افتتح رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، والأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، في محافظة الخرج جنوب شرق الرياض، الأحد، مصنع القذائف بالمؤسسة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن زوما وبن سلمان قاما بجولة في المصنع عقب افتتاحه.

وأوضح رئيس المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، محمد بن حمد الماضي، في كلمة ألقاها خلال الافتتاح، أن "المؤسسة تمكنت من إنتاج العديد من المنتجات المتنوعة؛ ومن أهمها الأسلحة الخفيفة والذخيرة بجميع أنواعها، والعربات المدرعة، وأجهزة الاتصال العسكرية، والطائرات الاستطلاعية بدون طيار، والملابس والتجهيزات العسكرية".

وأضاف: "واليوم نحتفل بتدشين أحدث مصانعها (المؤسسة) لإنتاج قذائف المدفعية وقنابل الطائرات بأعيرة متنوعة لتلبية احتياجات قواتنا العسكرية".

وبين الماضي أن "المصنع تم إنشاؤه بترخيص ومساعدة في الإنشاء من شركة (راينميتال دينيل) للذخيرة الجنوب أفريقية، وبتكلفة بلغت حوالي (240 مليون دولار) لإنتاج ثلاثمائة مقذوف مدفعي أو ستمائة مقذوف هاون يومياً".

والمصنع هو عبارة عن مجمع صناعي لإنتاج القذائف العسكرية؛ بدءاً من القذائف ذات العيار المتوسط مثل قنابل الهاون عيار (60ملم، 81ملم، 120ملم)، مروراً بقذائف المدفعية عيار (105ملم، 155ملم)، وحتى القذائف الثقيلة مثل قنابل الطائرات التي تتراوح أوزانها بين 500 رطل و2000 رطل.

ويضم المجمع تسعة مبانٍ صناعية خصص كل مبنى لعملية إنتاجية محددة مثل التجهيز، والتعبئة، والتجميع والتغليف، والمعالجات الحرارية، والمعالجات السطحية.

ويأتي افتتاح مصنع الذخائر عقب جلسة مباحثات رسمية جمعت العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر اليمامة بالرياض، الأحد، مع رئيس جنوب أفريقيا.

وأعرب العاهل السعودي خلال اللقاء عن تقديره لجنوب أفريقيا "للاهتمام بقضايا المنطقة، وعلى وجه الخصوص مواقفها المشرفة من القضية الفلسطينية"، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأكد "على أهمية استمرار التعاون والتشاور تجاه القضايا الدولية والإقليمية لا سيما الإصلاحات في منظمة الأمم المتحدة، ومكافحة الإرهاب والتطرف الذي طالت شروره معظم دول العالم".

إثر ذلك، وبحضور الملك سلمان وزوما، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين البلدين.

وقبيل توقيع مذكرة التفاهم قلد خادم الحرمين الشريفين رئيس جنوب أفريقيا "قلادة الملك عبد العزيز"، وهي أعلى وسام في المملكة وتمنح لقادة الدول ورؤسائها.