مجتمع » احصاءات

مكتب حقوق الإنسان في «قضاء أبوظبي» يسوي قضايا 1004 عمال

في 2016/04/07

الخليج الاماراتية-
ساهمت دائرة القضاء في أبوظبي ممثلة بمكتب حقوق الإنسان في تسوية قضايا أكثر من 1004 عمال لعدم دفع رواتبهم منذ شهر أكتوبر/‏ تشرين الاول الماضي، من قبل عربي يملك شركة استشارية هندسية هرب إلى خارج البلاد.
قالت فاطمة البدواوي رئيس مكتب حقوق الإنسان بالدائرة خلال الملتقى الإعلامي التاسع والعشرين، والذي نظمته الدائرة بعنوان «القضاء والمجتمع» أمس بمقر الدائرة،إن وزارة العمل نسقت مع مكتب حقوق الإنسان بالدائرة بعد قيامهم بتقديم شكوى عمالية، وعلى إثر ذلك انتقلت المحكمة العمالية المتنقلة إلى موقع العمل لحل قضاياهم وقام المكتب بتعيين محام لهم للدفاع عنهم وتسييل الممتلكات المنقولة والثابتة للشركة وبيعها قبل قيام صاحب الشركة ببيعها وهو خارج الدولة، وإعطاء العمال رواتبهم، كما ساهمت في إيحاد وظائف لهم.
وأضافت أن عدد الشكاوى والاستفسارات الواردة إلى مكتب حقوق الإنسان التابع لدائرة القضاء في أبوظبي بلغ نحو 251 شكوى واستفسارا، منها 122 شكوى واستفسار عبر البريد الإلكتروني، و102 استفسار عبر الاتصال الهاتفي، و27 شكوى عن طريق الحضور الشخصي.
وأوضحت أن 3% من الشكاوى والاستفسارات عبر البريد الإلكتروني تتعلق بطلب مساعدة مالية و3% شكاوى العنف الأسري، 4% شكاوى متعلقة بالإقامة وتجديدها، و5% طلب استرحام بشأن الإبعاد، و10% شكاوى عمالية، 12% شكاوى أحوال شخصية، 16% طلب مساعدة قانونية، و18% عدم اختصاص و29% استفسارات لا تتعلق بمواضيع حقوق الإنسان.
وأفادت أن عدد الاستفسارات من خلال الاتصال الهاتفي بلغ نحو 66.6% تتعلق باستفسارات عن شكاوى مسجلة، ونحو 14.3% متعلقة بمسألة قانونية، 9.5% استفسار بخصوص مسائل عمالية، 9.5% استفسار بشأن مسائل تتعلق بإقامة الأجانب.
ولفت إلى أن عدد الشكاوى التي قدمت إلى مكتب حقوق الإنسان من خلال الحضور الشخصي توزعت على النحو التالي: 5 شكاوى عمالية و4 شكاوى مقدمة من السجناء، و3 شكاوى أحوال شخصية و3 شكاوى بشأن خطف الأبناء، و3 شكاوى بشأن تعاميم الهروب الكيدية، 2 شكاوى بشأن حقوق الطفل، و2 شكاوى متعلقة بإقامة الأجانب وتجديدها، وشكوى واحدة بشأن تعذيب، منوهةً إلى أن عدد الجنسيات التي قدمت شكاوى عبر الحضور الشخصي 43 جنسية، يشكل العرب 31 شخصاً، وأعلى نسبة حضور الشخصي من مصر ويشكلون 19 شخصاً، و7 أشخاص من الجنسيات الأسيوية، و5 أشخاص من الدول الغربية.
وقالت البدواوي إن مكتب حقوق الإنسان يهدف إلى ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان وسيادة القانون وذلك من خلال إعداد المواد العلمية وعقد ورش التدريبية ومتابعة التطورات التي تطرأ على التشريعات الدولية في مجال حقوق الإنسان، وإعداد المواد التعليمية والأدلة التدريبية حول مواضيع متخصصة بذلك المجال.

وشددت أمينة المزروعي رئيس قسم المسؤولية المجتمعية على أهمية وسائل التوعية التي تنتهجها الدائرة مما كان له الدور في انخفاض معدلات القضايا الجنائية في أبوظبي، فقد تقلصت القضايا الجنائية نحو 64,768 قضية في عام 2014، بينما كانت 66,779 قضية في عام 2013، ووصلت إلى 78,310 قضية في عام 2012.

وأوضحت أن عدد التقارير الإخبارية المتعلقة بأنشطة الدائرة في الصحف اليومية بلغ 1411 خبراً، وكانت جريدة الخليج أكثر الصحف المتصدرة لنشر أخبار الدائرة والقضايا المعروضة على المحاكم بنحو 313 خبراً خلال عام 2015، بينما بلغ إجمالي الأخبار في الصحف الإلكترونية 789 تقريراً، وبخصوص الإعلام المرئي والمسموع 792، وبلغ عدد مشاهدي الأفلام التوعوية في التلفزيون والسينما نحو 12,052,603 لغاية الآن.