دعوة » مواقف

لتسهيل الحج.. خطوات سعودية تحدث لأول مرة تاريخياً

في 2023/06/22

يوسف حمود - الخليج أونلاين-

على مدار السنوات الماضية، عملت السعودية بشكل متصاعدٍ على تطوير كافة خدماتها في مختلف المجالات، وأولت الحجاج والمعتمرين اهتماماً كبيراً، ويسرت لهم كل السبل لأداء مناسك الحج والعمرة دون منغصات.

وإلى جانب ذلك عملت على تطوير وتحسين المواقع الدينية، وخلق رحلة ميسرة وسهلة للحجاج والمعتمرين، من لحظة وصولهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وحتى مغادرتهم.

وأدى الجانب السياسي دوراً هاماً أيضاً في تغييرات شاملة تقوم بها السعودية، وخلق مزيداً من التقارب مع الدول انعكس إيجاباً على الحجاج والمعتمرين، والعمل مع مختلف دول العالم الإسلامي لإنجاح هذه المواسم، وخصوصاً موسم الحج.

وفي موسم الحج لعام 2023، تضيف السعودية كثيراً من الخدمات التي تقدمها لأول مرة لحجاج بيت الله الحرام، يستعرضها "الخليج أونلاين" في هذا التقرير.

قطار تقوده امرأة

خلال السنوات القليلة الماضية، تقدمت السعودية خطوات واسعة تجاه دعم وتوسيع مشاركة المرأة في مختلف المجالات، وكان من بينها أخيراً إعلان استعداد عدد من السائقات لقيادة القطارات التي ستنقل الحجاج بين مكة والمدينة.

وقال مسؤول بهيئة الخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية، إنه تم تخريج أول دفعة من قائدات القطار من السعوديات، في يناير الماضي، مشيراً إلى أنهن سيشاركن في نقل المعتمرين والحجاج بين كافة المحطات خلال رحلتهم بالحج.

بصمة للمخالفين والتائهين

خلال معرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج"، الذي نظمته وزارة الحج والعمرة السعودية، من 9 وحتى 12 يناير الماضي، كشف عن جهاز البصمة الإلكترونية الخاص بموسم الحج والعمرة.

الهدف من الجهاز الذي يستخدم لأول مرة، وفقاً للأمن العام السعودي، "متابعة الحشود والضيوف التائهين، وبيانات الحجاج أو المعتمرين الذين يعانون من مشكلات صحية أو من يتوفون".

بدورها نقلت وسائل إعلام سعودية عن وكالات تفويج حجاج قولها إن الجهاز يتميز بـ"الكشف عن المخالفين لأنظمة الحكومة السعودية بشأن مدة الإقامة والعمرة والحج، حيث يوضع على مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة".

6 مطارات

وبعدما كان الحجاج يُستقبلون في مطاري جدة والمدينة، أعلن عامر آل خشيل، الرئيس التنفيذي لقطاع الحج والعمرة في الخطوط الجوية السعودية، وجود 6 مطارات مخصصة لاستقبال الحجاج، لأول مرة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني.

كما أشار إلى أنه ستُطلق خدمات "حج بلا حقيبة" من ضمن الخدمات الجديدة لتسهيل إجراءات الدخول، وهي خدمة لحفظ أوقات ضيوف الرحمن بنقل أمتعتهم مباشرة إلى سكنهم دون الانتظار في المنافذ، بعدما كانت سابقاً تقتصر على البريد السعودي فقط، لتقديم هذه الخدمة.

20 معرضاً

ولأن كثيراً من الحجاج ليس لديهم اطلاع كامل على تاريخ الحرمين، أعلنت "الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين" إقامة 20 معرضاً مختلفاً خلال موسم الحج الحالي، للمرة الأولى في تاريخ الحرمين.

وأشارت، في 15 يونيو 2023، إلى أن المعارض ستتنوع ما بين الميدانية في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، والمعارض الرقمية والافتراضية والمتنقلة في مكة وجدة؛ للتعرف على قصص النجاح للحرمين، وكثير من المعالم التراثية والتاريخية.

تدريب قادة المجموعات

وتسهيلاً على الحجاج، نفذت وزارة الحج السعودية، للمرة الأولى، دورات تدريبية لقادة مجموعات الحجاج؛ بهدف تأهيل العاملين على خدمة ضيوف الرحمن من خارج المملكة للعمل خلال الحج.

والهدف منه تقديم شرح مفصل لرحلة الحاج من بداية مغادرته بلاده، مروراً بكافة المرافق (قبل وأثناء وبعد تأدية نسك الحج)، والمهارات الحياتية أثناء أداء النسك، وتوعية شاملة حول كل ما يتعلق بأداء مناسك الحج.

تدوير مخلفات زمزم

ولأن المملكة ستستضيف أكثر من مليوني حاج، وفق الأرقام المتوقعة، أطلقت شركة "الزمازمة" الحكومية، لأول مرة، مبادرة بيئية خلال موسم الحج، لإعادة تدوير مخلفات الكراتين، وتوفير ضواغط بمناطق توزيع عبوات ماء زمزم في مساكن الحجاج.

وتقول السعودية إن الهدف منها "الحفاظ على البيئة، ورفد الناتج المحلي، والاستفادة من إعادة تدوير المخلفات"، وسط توقعات بأن يوزَّع أكثر من 200 مليون عبوة خلال الموسم.

تنظيف الكعبة اصطناعياً

بعدما تمكن المسؤولون عن التنظيف في الحرم المكي من غسل سطح الكعبة في 20 دقيقة، خلافاً لما كان عليه سابقاً، الذي يستمر ساعات طويلة، كشفت رئاسة الحرمين عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في هذه الخطوة.

وأوضحت أنه تم التنظيف يدوياً "بمساعدة خرائط الذكاء الاصطناعي"، مشيرة إلى أنها "بدأت بالكنس وإزالة الأتربة، ثم مسح السطح كاملاً، وحامل الكسوة والجدار الحائط، إلى جانب باب سطح الكعبة من الخارج، بالأقمشة المبللة".

روبوت موسم الحج

وخلال موسم الحج الجاري، ومن ضمن التطورات الكثيرة، أطلقت المملكة "روبوتاً" يستقبل الزوار من الحجاج، ويشرح لهم مكونات مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة.

ويعمل روبوت موسم الحج 2023 بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات، كما يمتلك خاصية الشحن بالبطارية، حيث يعمل من 5 إلى 8 ساعات بكفاءة عالية.

تطبيق "نسك"

في نوفمبر الماضي، أطلقت السعودية منصة "نسك" الحكومية، التي تقدم حزمة واسعة من الخدمات والمعلومات لزوار الأماكن المقدسة، وتمكنهم من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية وحجز الفنادق والرحلات الجوية.

وتتيح الخدمة الجديدة للحجاج القادمين من أكثر من 58 دولة إمكانية التسجيل والحجز، والدفع الإلكتروني ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة، إضافة إلى اختيار حزم الخدمات مثل: السكن، والإعاشة، والطيران، وغيرها، لتمكنهم من أداء نسك الحج بيسر وطمأنينة، وذلك عبر 7 لغات.

مركز إعلامي افتراضي

وأطلقت وزارة الإعلام السعودية، منتصف يونيو الجاري، "المركز الإعلامي الافتراضي" (VPC)، المواكب لموسم الحج، الذي يهدف إلى دعم تكامل الجهود الإعلامية في الحج، و"إنتاج المحتوى وتوفيره وبثه، وتسهيل مهام تغطية الحج للإعلاميين من جميع أنحاء العالم".

ويعمل المركز الإعلامي الافتراضي كمنصة إلكترونية تقدم من خلالها الخدمات الإعلامية الافتراضية للأجهزة الحكومية ووسائل الإعلام، التي تشارك في تغطية موسم الحج من خلال رفع المواد الإخبارية والصور والفيديوهات بجودة عالية، ليستفيد منها نحو 900 إعلامي مسجل في المنصة، يمثلون عدداً من وكالات الأنباء والصحف والقنوات العالمية والمحلية.

"نيابة الحج والعمرة"

في مارس الماضي، شهدت مكة المكرمة افتتاح "نيابة الحج والعمرة" التي تقع بجوار الحرم المكي، والتي ستختص بـ"الحماية العدلية لهاتين الشعيرتين، وقاصدي البيت الحرام من الحجاج والمعتمرين، ومباشرة الإجراءات الجزائية المتصلة بالجرائم الجنائية التي من شأنها انتهاك هذه الشعائر، أو الجناية على الحرم المكي الشريف".

ووفق صحيفة "عكاظ" المحلية، تستهدف النيابة "التحقق من تمتع الحجاج والمعتمرين بالحقوق والضمانات المكفولة لهم نظاماً، وتفعيل دور العدالة الناجزة التي تتكامل مع شعائر الحج والعمرة ومكانة الحرم المكي الشريف في نفوس المسلمين".

الحوثيون يحجون.. ورحلات جوية

ومع الخطوات السعودية لتقليل الخصوم والعمل على تحسين العلاقات مع كافة الأطراف بالعالم، وبعد التقارب الإيراني السعودي، في مارس الماضي، شهدت المملكة وصول أول وفد لقيادات من جماعة الحوثي منذ أكثر من 8 سنوات، لأداء فريضة الحج، بينهم قيادات كانت مطلوبة سابقاً للرياض.

وجاءت هذه الخطوة بالتزامن مع إعلان تدشين أول رحلة بين صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ومدينة جدة السعودية، في يونيو الجاري؛ لتسهيل السفر على الحجاج الذين كانوا يتنقلون براً لأيام.