سياسة وأمن » اتفاقيات

7 اتفاقيات ومذكرات تعاون بين الكويت والمكسيك

في 2016/01/20

الراي الكويتية-

وقعت الكويت والمكسيك اليوم 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل عددا من المجالات منها التعاون السياحي والصحي والتعليمي والجوي والاستثماري.
فبحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وانريكي بينيا نيتو رئيس الولايات المتحدة المكسيكية وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك تم بقصر بيان ظهر اليوم التوقيع على اتفاقيات بين الكويت والولايات المتحدة المكسيكية الصديقة كما يلي:
1 - مذكرة تفاهم للتعاون الدبلوماسي المشترك بين وزارة خارجية الكويت ووزارة خارجية الولايات المكسيكية المتحدة وسيوقعها عن حكومة الكويت النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وعن الحكومة المكسيكية كلاوديا رويز ماسيو ساليناس وزيرة الخارجية.
2 - اتفاقية بين حكومة الكويت وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة في شأن التعاون الثقافي والفني ومذكرة تفاهم بين حكومة الكويت وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة وحكومة الكويت للتعاون السياحي وسيوقعهما عن حكومة الكويتوزير الاعلام سلمان الصباح ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وعن الحكومة المكسيكية كلاوديا رويز ماسيو ساليناس وزيرة الخارجية نيابة عن وزارة الثقافة ووزارة السياحة.
3 - مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين حكومة الكويت وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة وسيوقعها عن حكومة الكويت وزير التجارة والصناعة ووزير المالية بالانابة ووزير النفط بالوكالة الدكتور يوسف العلي وعن الحكومة المكسيكية بيدرو خواكين كولدويل وزير الطاقة.
4 - اتفاقية في مجال التعليم العالي بين حكومة الكويت وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة وسيوقعها عن حكومة الكويت وزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر العيسى وعن الحكومة المكسيكية معالي اوريليو نونيو ماير وزير التعليم العام.
5 - اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة الكويت وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة وسيوقعها عن حكومة الكويت وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري وعن الحكومة المكسيكية معالي خيراردو رويز اسبارسا وزير المواصلات والنقل.
6 - مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة حول التعاون في المجال الصحي وسيوقعها عن حكومة الكويت وزير الصحة الدكتور علي العبيدي وعن الحكومة المكسيكية كلاوديا رويز ماسيو ساليناس وزيرة الخارجية نيابة عن وزارة الصحة.
7 - مذكرة تفاهم في شأن التعاون الاستثماري بين حكومة الكويت (هيئة تشجيع الاستثمار المباشر) وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة (برومكسيكو من الولايات المتحدة المكسيكية) وسيوقعها عن حكومة الكويت مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل الجابروعن الحكومة المكسيكية فرانسيسكو ان غونزاليس دياز مدير عام برومكسيكو.
إلى ذلك التقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في قصر بيان اليوم رئيس الولايات المتحدة المكسيكية الصديقة إنريكي بينيا نيتو وذلك بمناسبة زيارته الرسمية إلى البلاد.
وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات والتنسيق المشترك حول آخر المستجدات التي تشهدها الساحتان الاقليمية والدولية بالإضافة إلى القضايا محل الاهتمام المشترك.